دروس العلوم الطبيعية السنة الأولى الثانوي جذع مشرك علوم و تكنولوجيا
صفحة 1 من اصل 1
دروس العلوم الطبيعية السنة الأولى الثانوي جذع مشرك علوم و تكنولوجيا
[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]
أود حقا مساعدتكم لكن هدا كل ما أملكه أتمنى أن تستفيدوا منه
الحصة التعلمية:مظاهر نمو الكائنات الحية.
1- المعارف المبنية: يتمثل النمو في تزايد كتلة و قد العضوية
طرح الإشكالية:
- مــا هـي مظــاهر النمــو عند الكــائن الحي؟
ب-3- صياغة الفرضياتSadتوقعات إجابة التلاميذ).
- الزيادة في الطول و الوزن، الزيادة في العدد، تغير في الملامح.
- الخلاصة: - النمو هو الزيادة في كتلة و قد العضوية
الحصة التعلمية:مناطق النمو عند النبات.
1- المعارف المبنية: - المرستيم القمي هو المسؤول على النمو الطولي في الجذرو الساق
- طرح الإشكالية:
- أيــن تـوجد منــاطق النــمو عنـد النــبات؟
ب-3- صياغة الفرضيات:
- في الجذر أو في الساق، في الخلايا أو في أنويتها.
- الخلاصة:
- المرستيم القمي هو المسؤول على النمو الطولي للجذور و السيقان.
الحصة التعلمية:التجديد الخلوي
- المعارف المبنية: - عمر خلايا الجسم محدد في الزمان و المكان لذلك تقوم العضوية بتجديدها.
طرح الإشكالية:
- كيــــــف يتـم تعـويض الخــلايا التــــالفة؟
ب-3- صياغة الفرضيات:
- عن طريق البروتينات، عن طريق الغذاء،عن طريق ولادة خلايا جديدة.
- الخلاصة:
- التجديد الخلوي هو تجديد الخلايا التالفة عن طريق الإنقسام
الحصة التعلمية:آليات النمــو
- المعارف المبنية: - ينتج النمو عن تكاثر عدد الخلايا و تزايد أبعادها و تركيب المادة الحية
طرح الإشكالية:
- مــــا هــي آليــــــات النـــمو؟
ب-3- صياغة الفرضيات:
- عن طريق زيادة حجم الخلايا، عن طريق زيادة عدد الخلايا.
- الخلاصة:
- النمو هو ناتج عن تكاثر عدد الخلايا و تزايد أبعادها و تركيب المادة الحيوية.
الحصة التعلمية:التضاعف الخلوي
- المعارف المبنية: التعرف على الإنقسام الخلوي ، و يتعرف على مراحل الإنقسام الخيطي المتساوي عند الخلايا النباتية.
طرح الإشكالية:
- كــــــــيف يتم تضــــاعف الخلايا؟
ب-3- صياغة الفرضيات:
- عن طريق التطاول، عن طريق التزاوج، عن طريق بناء المادة الحية إنطلاقا من الغذاء
- الخلاصة: - الانقسام الخيطي هو ظاهرة حيوية مستمرة يمكن تقسيمها إلى 4 مراحل حسب مظهر الصبغيات: مرحلة تمهيدية و مرحلة استوائية، مرحلة انفصالية و أخرى نهائية.
الحصة التعلمية: مصدر المادة الضرورية للبناء الحيوي عند النبات
- المعارف المبنية: - تنمو النبيتات إعتمادا على المدخرات الغذائية بينما النبات المورق يعتمد على المغذيات التي ينقلها النسغ الكامل عبر اللحاء.
2- طرح الإشكالية:
- ما هو مـصدر المـواد الضـرورية للبنـاء الحـيوي للنبات؟
ب-3- صياغة الفرضيات: - من بقايا الرائعات أو النباتات، من التربة، مصدرها المياه المعدنية أو مياه السقي
- الخلاصة: - النبات يستعمل المواد المعدنية الموجودة في النسغ الناقص لإنتاج مواد عضوية (نسغ كامل).
- عند الرائع تنتقل المغذيات عن طريق الدم الذي يوزعها إلى كل الأنسجة
الحصة التعلمية:الدعامة النسيجية لدوران النسغ الكامل
المعارف المبنية: - ينتقل النسغ الكامل عبر اللحاء(الأنابيب الغربالية
طرح الإشكالية:
- ما هي الـدعامة النسيجـية لنقـل النـسـغ الكـامل؟
ب-3- صياغة الفرضيات: - ينتقل عبر السيقان، عبر الأوراق، عن طريق ضغط من الأوراق، عبر الخشب.
- الخلاصة:
- ينتقل النسغ الكامل من الأوراق إلى كل أعضاء النبات عبر اللحاء (الأنابيب الغربالية).
الحصة التعلمية: مصدر المادة الضرورية للبناء الحيوي عند الرائع
- المعارف المبنية: - يحتاج الرائع مواد بسيطة يتحصل عليها من مواد معقدة يتناولها في غذائه.
ب-2- طرح الإشكالية:
- ما هو مصدر المواد الضرورية للنمو و التجديد الخلوي عند الرائع؟
ب-3- صياغة الفرضيات:
- مصدره الغذاء، مصدره رائعي، مصدره نباتي.
- الخلاصة:
- يأخذ الرائع المواد اللازمة من الغذاء ثم يفككها و يستعملها بشكلها البسيط من أجل بناء مواد عضوية
الحصة التعلمية:بناء المادة الحية (التمثيل الغذائي
- المعارف المبنية: - عملية بناء الأغذية هي عملية عكسية لعملية تفكيك المواد المعقدة
- طرح الإشكالية:
- كيـف يحـدث تـركيـب مـواد عضـوية معـقدة؟
ب-3- صياغة الفرضيات:
- تصنع في الدم، يحتفظ بها الجسم كما هي من الغذاء ليستغلها أثناء الحاجة، يحدث تركيبها في الأمعاء.
5- الخلاصة: - تحدث عملية البناء بشكل معاكس لعملية الهدم لكن الأولى تحدث داخل الخلايا و المسؤول الأول عليها هي النواة (أنوية الخلايا).
............يتبع.........
أود حقا مساعدتكم لكن هدا كل ما أملكه أتمنى أن تستفيدوا منه
الحصة التعلمية:مظاهر نمو الكائنات الحية.
1- المعارف المبنية: يتمثل النمو في تزايد كتلة و قد العضوية
طرح الإشكالية:
- مــا هـي مظــاهر النمــو عند الكــائن الحي؟
ب-3- صياغة الفرضياتSadتوقعات إجابة التلاميذ).
- الزيادة في الطول و الوزن، الزيادة في العدد، تغير في الملامح.
- الخلاصة: - النمو هو الزيادة في كتلة و قد العضوية
الحصة التعلمية:مناطق النمو عند النبات.
1- المعارف المبنية: - المرستيم القمي هو المسؤول على النمو الطولي في الجذرو الساق
- طرح الإشكالية:
- أيــن تـوجد منــاطق النــمو عنـد النــبات؟
ب-3- صياغة الفرضيات:
- في الجذر أو في الساق، في الخلايا أو في أنويتها.
- الخلاصة:
- المرستيم القمي هو المسؤول على النمو الطولي للجذور و السيقان.
الحصة التعلمية:التجديد الخلوي
- المعارف المبنية: - عمر خلايا الجسم محدد في الزمان و المكان لذلك تقوم العضوية بتجديدها.
طرح الإشكالية:
- كيــــــف يتـم تعـويض الخــلايا التــــالفة؟
ب-3- صياغة الفرضيات:
- عن طريق البروتينات، عن طريق الغذاء،عن طريق ولادة خلايا جديدة.
- الخلاصة:
- التجديد الخلوي هو تجديد الخلايا التالفة عن طريق الإنقسام
الحصة التعلمية:آليات النمــو
- المعارف المبنية: - ينتج النمو عن تكاثر عدد الخلايا و تزايد أبعادها و تركيب المادة الحية
طرح الإشكالية:
- مــــا هــي آليــــــات النـــمو؟
ب-3- صياغة الفرضيات:
- عن طريق زيادة حجم الخلايا، عن طريق زيادة عدد الخلايا.
- الخلاصة:
- النمو هو ناتج عن تكاثر عدد الخلايا و تزايد أبعادها و تركيب المادة الحيوية.
الحصة التعلمية:التضاعف الخلوي
- المعارف المبنية: التعرف على الإنقسام الخلوي ، و يتعرف على مراحل الإنقسام الخيطي المتساوي عند الخلايا النباتية.
طرح الإشكالية:
- كــــــــيف يتم تضــــاعف الخلايا؟
ب-3- صياغة الفرضيات:
- عن طريق التطاول، عن طريق التزاوج، عن طريق بناء المادة الحية إنطلاقا من الغذاء
- الخلاصة: - الانقسام الخيطي هو ظاهرة حيوية مستمرة يمكن تقسيمها إلى 4 مراحل حسب مظهر الصبغيات: مرحلة تمهيدية و مرحلة استوائية، مرحلة انفصالية و أخرى نهائية.
الحصة التعلمية: مصدر المادة الضرورية للبناء الحيوي عند النبات
- المعارف المبنية: - تنمو النبيتات إعتمادا على المدخرات الغذائية بينما النبات المورق يعتمد على المغذيات التي ينقلها النسغ الكامل عبر اللحاء.
2- طرح الإشكالية:
- ما هو مـصدر المـواد الضـرورية للبنـاء الحـيوي للنبات؟
ب-3- صياغة الفرضيات: - من بقايا الرائعات أو النباتات، من التربة، مصدرها المياه المعدنية أو مياه السقي
- الخلاصة: - النبات يستعمل المواد المعدنية الموجودة في النسغ الناقص لإنتاج مواد عضوية (نسغ كامل).
- عند الرائع تنتقل المغذيات عن طريق الدم الذي يوزعها إلى كل الأنسجة
الحصة التعلمية:الدعامة النسيجية لدوران النسغ الكامل
المعارف المبنية: - ينتقل النسغ الكامل عبر اللحاء(الأنابيب الغربالية
طرح الإشكالية:
- ما هي الـدعامة النسيجـية لنقـل النـسـغ الكـامل؟
ب-3- صياغة الفرضيات: - ينتقل عبر السيقان، عبر الأوراق، عن طريق ضغط من الأوراق، عبر الخشب.
- الخلاصة:
- ينتقل النسغ الكامل من الأوراق إلى كل أعضاء النبات عبر اللحاء (الأنابيب الغربالية).
الحصة التعلمية: مصدر المادة الضرورية للبناء الحيوي عند الرائع
- المعارف المبنية: - يحتاج الرائع مواد بسيطة يتحصل عليها من مواد معقدة يتناولها في غذائه.
ب-2- طرح الإشكالية:
- ما هو مصدر المواد الضرورية للنمو و التجديد الخلوي عند الرائع؟
ب-3- صياغة الفرضيات:
- مصدره الغذاء، مصدره رائعي، مصدره نباتي.
- الخلاصة:
- يأخذ الرائع المواد اللازمة من الغذاء ثم يفككها و يستعملها بشكلها البسيط من أجل بناء مواد عضوية
الحصة التعلمية:بناء المادة الحية (التمثيل الغذائي
- المعارف المبنية: - عملية بناء الأغذية هي عملية عكسية لعملية تفكيك المواد المعقدة
- طرح الإشكالية:
- كيـف يحـدث تـركيـب مـواد عضـوية معـقدة؟
ب-3- صياغة الفرضيات:
- تصنع في الدم، يحتفظ بها الجسم كما هي من الغذاء ليستغلها أثناء الحاجة، يحدث تركيبها في الأمعاء.
5- الخلاصة: - تحدث عملية البناء بشكل معاكس لعملية الهدم لكن الأولى تحدث داخل الخلايا و المسؤول الأول عليها هي النواة (أنوية الخلايا).
............يتبع.........
مواضيع مماثلة
» دروس العلوم الطبيعية لسنة 1 ثانوي جذع مشترك علوم وتكلونوجيا
» دروس العلوم الطبيعية لسنة 1 ثانوي جذع مشترك علوم وتكلونوجيا
» دروس العلوم الطبيعية ملخصة لسنة 1 ثانوي جذع مشترك علوم وتكلونوجيا
» جميع دروس العلوم الطبيعية ملخصة لسنة 1 ثانوي جذع مشترك علوم وتكلونوجيا
» جميع دروس العلوم الطبيعية لسنة 1 ثانوي جذع مشترك علوم وتكلونوجيا 2013
» دروس العلوم الطبيعية لسنة 1 ثانوي جذع مشترك علوم وتكلونوجيا
» دروس العلوم الطبيعية ملخصة لسنة 1 ثانوي جذع مشترك علوم وتكلونوجيا
» جميع دروس العلوم الطبيعية ملخصة لسنة 1 ثانوي جذع مشترك علوم وتكلونوجيا
» جميع دروس العلوم الطبيعية لسنة 1 ثانوي جذع مشترك علوم وتكلونوجيا 2013
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى