ثانوية عبد المجيد مزيان
ما عليك إلا طرح مشكلكتك و سيتم معالجتها بأسرع وقت , إن شاء الله ؟
في كل مجالات الدراسة أو الحياة .

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

ثانوية عبد المجيد مزيان
ما عليك إلا طرح مشكلكتك و سيتم معالجتها بأسرع وقت , إن شاء الله ؟
في كل مجالات الدراسة أو الحياة .
ثانوية عبد المجيد مزيان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

جميع دروس العلوم الطبيعية ملخصة لسنة 1 ثانوي جذع مشترك علوم وتكلونوجيا

اذهب الى الأسفل

جميع دروس العلوم الطبيعية ملخصة لسنة 1 ثانوي جذع مشترك علوم وتكلونوجيا Empty جميع دروس العلوم الطبيعية ملخصة لسنة 1 ثانوي جذع مشترك علوم وتكلونوجيا

مُساهمة  Admin الخميس سبتمبر 27, 2012 12:32 am

[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]
الوحدة التعلمية: تحويل الطاقة الكيميائية في
الأغذية.
الحصة التعلمية:التنــــــفس.


- المعارف المبنية: -
التنفس عبارة عن ظاهرة حيوية تحدث فيها مبادلات غازية تحترق على إثرها
المادة العضوية (طاقة كيميائية كامنة) إلى طاقة حرارية وأخرى حرة قابلة
للاستعمال.
ب-1- وضعية الانطلاق:
- كم تكون حرارة جسم الإنسان
العادية؟، بالرغم من أن درجة حرارة جسم الإنسان مرتفعة نوعا ما لكنه يستطيع
العيش في مناطق تنخفض فيها درجات الحرارة إلى أقل من 30 درجة تحت الصفر،
فكيف يستطيع ذلك؟
ب-2- طرح الإشكالية:
- ما هي الآليات التي تسمح
بالحصول على الطاقة من المغذيات؟، كيف تتم عملية التنفس؟
ب-3- صياغة
الفرضيات: - هدم الأغذية، تفكيك البروتينات، عن طريق استنشاق الأوكسجين و
طرح ثاني أوكسيد الكربون
- الخلاصة: - التنفس عبارة عن مبادلات غازية
تنفسية تحرر طاقة حرة و حرارة.

الحصة التعلمية:التخــــمر
-
المعارف المبنية: - التخمر هو طريق لاهوائي لإنتاج الطاقة من الأغذية
ب-1-
وضعية الانطلاق:
- التنفس هو مصدر للطاقة إنطلاقا من أكسدة المواد
العضوية و لكن هناك كائنات أخرى تعيش في أوساط لا تحتوي على الأوكسجين فمن
أين تأتي بالطاقة.
ب-2- طرح الإشكالية:
- كيف يمكن إنتاج الطاقة
الحرارية من دون الـ o2؟
ب-3- صياغة الفرضيات:
- عن طريق التطفل، عن
طريق الطاقة المخزنة أثناء التنفس، من الخلايا التي تقوم بتصنيع الطاقة
5-
الخلاصة: - التخمر هو طريق لاهوائي لإنتاج الطاقة (الحرارة و الطاقة الحرة
اللازمة لمختلف النشاطات)، و تقوم به الكائنات في غياب الأوكسجين لكن
ناتجة الطاقوي أقل من الناتج الطاقوي للتنفس


الوحدة التعلمية:
دخول الطاقة الضوئية في العالم الحي.
الحصة التعلمية:العناصر النسيجية
لنقل النسغ الخام.
- المعارف المبنية: - ينتقل الماء و الأملاح المعدنية
(النسغ الخام) من التربة إلى الأوبار الماصة ثم إلى الأوعية الخشبية (نقل
أفقي) لينتقل عبر هذه الأخيرة إلى كل أعضاء النبات (نقل عمودي).

ب-1-
وضعية الانطلاق:
- هل بإمكان أي نبات أن يعيش لوحده دون وجود بقية
النباتات؟، إذا كانت جذور النباتات تستمد غذائها من التربة التي تعيش فيها
فكيف تتغذى الأجزاء العليا للنبات؟، كيف نسمي هذه المادة الغذائية؟
ب-2-
طرح الإشكالية:
- ما هي العناصر التشريحية المسؤولة على نقل النسغ
الخام؟
ب-3- صياغة الفرضيات: - عبر لب الساق، عبر الأوعية الناقلة
للنسغ، الأوراق تمتصه من الجذور...
- الخلاصة:
- ينتقل النسغ الخام
عبر الأوبار الماصة ثم عبر الأوعية الخشبية وصولا إلى الأجزاء الخضراء
للنبات


الحصة التعلمية:مصدر الكربون في المادة العضوية
-
المعارف المبنية: - الـco2 هو المصدر الوحيد للكربون في المادة العضوية

ب-1-
وضعية الانطلاق:
- ما هي العناصر الكيميائية الموجودة في المادة
العضوية، ما هي العناصر الموجودة في الغلوكوز، ما هو مصدر هذه العناصر؟
ب-2-
طرح الإشكالية:
- ما هو مصـدر الكـربون المـوجـود في المـادة العضوية؟
ب-3-
صياغة الفرضيات:
- من الماء، من الهواء، من العناصر المعدنية (النسغ
الخام
- الخلاصة:
- مصدر الكربون الموجود في المادة العضوية هو ثاني
أكسيد الكربون


الحصة التعلمية:دراسة الثغور الورقية
-
المعارف المبنية: - الثغور هي ثقوب توجد في الورقة يدخل عبرها الـco2 إلى
خلايا النباتات الخضراء
ب-1- وضعية الانطلاق:
- إلى ماذا يحتاج
النبات من أجل النمو؟، هل يمكن تعويض الكربون المعدني الذي يحتاجه بالكربون
العضوي؟، من أين يحصل عليه النبات؟
ب-2- طرح الإشكالية:
- ما هو
المدخل الذي يعبر منه الـ co2 إلى داخل الأنسجة؟
ب-3- صياغة الفرضيات:
-
يدخل عبر الجذور، عبر الأوراق، يدخل مع النسغ الخام
- الخلاصة: -
الثغور هي فتيحات يدخل منها الـco2 إلى النسج الخلوية الخضراء.


الحصة
التعلمية:التـركيب الضـوئي
- المعارف المبنية: - التركيب الضوئي هو
عملية حيوية يقوم بها النبات الأخضر و ينتج خلالها المادة العضوية إنطلاقا
من الـ h2o و الـ co2.
ب-1- وضعية الانطلاق: - إذا قمنا بحرق ورقة نبات
أخضر على ماذا نحصل؟، و ما هي مكونات هذا الناتج؟، و إذا قمنا بتجفيفها فقط
ما هو الناتج، ما هي مكونات هذا الناتج؟، إذا قمنا بوزن ورقة مجففة في
الصباح و أخرى مجففة في المساء فأيهما تكون أكبر وزن و لماذا؟
ب-2- طرح
الإشكالية:
- كيف تثبت أن النبات الأخضر يقوم بتركيب المادة العضوية
أثناء عملية التركيب الضوئي؟
ب-3- صياغة الفرضيات: - نجففها ثم نزنها،
نقوم بمنع مرور الماء، أو منع مرور الضوء و نلاحظ إذا كانت تستطيع العيش.
-
الخلاصة: - التركيب الضوئي هو إنتاج النبات الأخضر للمادة العضوية إنطلاقا
من الـ h2o و الـ co2.


الحصة التعلمية:دور اليخضور في عملية
التركيب الضوئي
- المعارف المبنية: - الصانعات اليخضورية تمتص بعض
الأشعة الضوئية و تعكس الأشعة الخضراء، الأشعة الممتصة هي الفعالة في عملية
التركيب الضوئي.
ب-1- وضعية الانطلاق: - عند تحليل الضوء الأبيض (أشعة
الشمس) ما هو عدد الأشعة التي نحصل عليها؟، لماذا نلاحظ الألوان على
طبيعتها في الإضاءة الشديدة بينما تتغير ألوانها في الإضاءة الضعيفة؟
ب-2-
طرح الإشكالية:
- ما هو دور اليخـضور في عمــلية التـركيب الضوئي؟
ب-3-
صياغة الفرضيات: - يقوم بتحليل الضوء، يقوم بإمتصاص الضوء الأبيض، يقوم
بإمتصاص الأشعة الخضراء.
5- الخلاصة: - الصبغات اليخضورية تمتص أشعة
الطيف كلها بدرجات متفاوتة و هذه الأخيرة هي الفعالة في عملية التركيب
الضوئي و تعكس الأشعة الخضراء.


الحصة التعلمية:تأثير الإضاءة
على شدة التركيب الضوئي
- المعارف المبنية: - كلما تزداد شدة الإضاءة
تزداد شدة التركيب الضوئي إلى حد معين أين تصبح شدته ثابتة
ب-1- وضعية
الانطلاق:
- هل يحدث التركيب الضوئي في الليل؟، ذكرنا شروط التركيب
الضوئي لماذا لا يحدث التركيب الضوئي في الليل؟
ب-2- طرح الاشكالية:
-
ما هو دور الضــوء في عمــلية الـتركيب الضوئي؟
ب-3- صياغة الفرضيات: -
تنشيط اليخضور، يمتصله اليخضور، يدخل في تركيب المادة العضوية.
-
الخلاصة:
- زيادة شدة الإضاءة تزيد من شدة التركيب الضوئي إلى حد معين
تصبح شدة هذا الأخير ثابتة


الوحدة التعلمية: إنتقال المادة و
الطاقة في نظام بيئي
الحصة التعلمية:إنتقال المادة و الطاقة في شبكة
غذائية
- المعارف المبنية: - النباتات الخضراء ذاتية التغذية لأنها تركب
مادتها العضوية بنفسها فهي تمثل المصدر الوحيد للمادة و بالتالي الطاقة
الضرورية لجميع الكائنات غير ذاتية التغذية.
2- الأهداف المنهجية: -
إستقصاء المعلومات.
- التمثيل الخطي و البياني و استعمال الرمز.
-
التعبير العلمي و اللغوي الدقيق.
3- تنظيم سير الدرس:
3-أ- الأدوات: -
الكتاب المدرسي، السبورة.
ب-1- وضعية الانطلاق:
-كل الكائنات تحتاج
إلى مادة عضوية فمن أين تأتي الرائعات بمادتها العضوية؟
- لماذا تعيش
بعض الرائعات في مكان دون الآخر؟، نفس الشيء يحدث عند النباتات لماذا؟
ب-2-
طرح الإشكالية:
- ماذا تمثل المادة العضوية التي تنتجها الأنظمة
البيئية و كيف يمكن حساب كتلتها و تمثيلها هرميا؟
ب-3- صياغة الفرضيات: -
يمكن حسابها بالثمار التي تنتجها، تحسب بوزن الكائن الحي، عن طريق وزنها
بدون ماء.
4- التقصي: - تحليل الوثائق 1، 2، 3 الصفحة 90.
- تحليل
الوثيقتين 4 و 5 الصفحة 97، و رسم أهرام الكتلة الحيوية لجدول الوثيقة 6
الصفحة 91.
- تحليل الوثيقة رقم 7 الصفحة 92، تحليل الوثيقة رقم 8 و 9
الصفحة 93.
5- الخلاصة: - تنتج النباتات الخضراء مادتها الحيوية بنفسها
انطلاقا من العناصر المعدنية و الضوء (طاقة شمسية)، و تعتبر هذه الأخيرة
المصدر الوحيد للطاقة التي تنتقل إلى كل عناصر السلسلة الغذائية.



الحصة
التعلمية: الإنتاجية في الأنظمة البيئية و العوامل التي تحددها.
-
المعارف المبنية: - يمثل الإنتاج الأول الخام مدخل الطاقة و المادة في
الأنظمة البيئية و الذي يمكن تحسينه من طرف الإنسان بالتأثير على العوامل
المؤثرة في الإنتاج الأولي.
2- الأهداف المنهجية: - إستقصاء المعلومات.
-
إيجاد علاقة منطقية بين المعطيات.
- التمثيل الخطي و البياني و إستعمال
الرمز.
3- تنظيم سير الدرس:
3-أ- الأدوات: - شفافيات، جهاز العرض،
الكتاب المدرسي، السبورة.
ب-1- وضعية الانطلاق:
- كل حلقة من السلسلة
الغذائية تقوم بإنتاج مادة حية فأيهم تكون أكبر إنتاج و لماذا؟، أحيانا
تكون ps أكبر من pn لماذا في رأيك؟
ب-2- طرح الإشكالية:
- ما هي
العوامل التي تتحكم في الإنتاجية في الأنظمة البيئية؟
ب-3- صياغة
الفرضيات: - الطبيعة هي التي تتحكم في الإنتاجية، الظروف البيئية هي
المتحكمة، النوع النباتي هو الذي يتحكم في الإنتاجية.
4- التقصي:
-
تحليل الوثائق 1 و2 و 3 الصفحة 94، و رسم الأهرام البيئية للأنظمة الموضحة
في الوثيقة رقم 2.
- تحليل الوثائق 4 و 5 و 6 الصفحة 95.
5- الخلاصة:
- الطاقة الشمسية هي المصدر الوحيد للطاقة في كل الأنظمة البيئية،
تستهلكها النباتات الخضراء من إنتاج أولي خام و هذا الأخير يتأثر بالعوامل
المؤثرة في التركيب الضوئي.


الحصة التعلمية:دورة الكربون في
النظام البيئي
- المعارف المبنية: - يتحول الكربون المعدني إلى عضوي عن
طريق التركيب الضوئي و يتحول في الإتجاه المعاكس عن طريق التنفس و التخمر،
فكل كائن حي يعتبر منتجا بما يركبه و محللا بتنفسه و تخمره.
2- الأهداف
المنهجية: - إستقصاء المعلومات.
- إيجاد علاقة منطقية بين المعطيات.
-
التمثيل الخطي و البياني و إستعمال الرمز.
3- تنظيم سير الدرس:
3-أ-
الأدوات: - شفافيات، جهاز العرض، الكتاب المدرسي، السبورة.
ب-1- وضعية
الانطلاق:
- يوجد الكربون في الطبيعة بعدة أشكال ما هي هذه الأشكال؟،كيف
يتحول من شكل إلى آخر؟
ب-2- طرح الإشكالية:
- ما هي مراحل إسترجاع
الكربون المعدني؟، و ماذا تمثل مجموع هذه المراحل؟
ب-3- صياغة الفرضيات:
-
عن طريق الإحتراق، عن طريق التركيب الضوئي، عن طريق التنفس.
4- التقصي:
-
تحليل الوثائق 1 و 2 و 3 الصفحة 96.
- تحليل الوثائق 4 و 5 و 6 الصفحة
97.
5- الخلاصة:
- يتمعدن الكربون عن طريق التنفس و التخمر و يتحول
إلى عضوي بواسطة التركيب الضوئي و مجموع هذه العمليات يمثل دورة الكربون.
Admin
Admin
Admin

عدد المساهمات : 224
نقاط : 15272
السٌّمعَة : 14
تاريخ التسجيل : 02/10/2011
العمر : 28
الموقع : المسيلة.NET ALG

بطاقة الشخصية
الإسلام ديننا و العربية لغتنا و الجزائر و طننا:

https://bassmateelkhir.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى